منوعات

ابتكار جهاز إلكتروني للتعرف على الروائح

على الرغم من أهمية الروائح كوسيلة للتعرف على البيئة المحيطة ، إلا أن تطوير نظام إلكتروني يحاكي حاسة الشم في الكائنات الحية ظل أحد التحديات التي تواجه العلم الحديث.

طور فريق من الباحثين في اليابان نظامًا هجينًا يتكون من مكونات طبيعية وإلكترونية يمكنها اكتشاف الروائح في شكلها الغازي ، بهدف استخدام هذه التقنية في تشخيص الأمراض ومراقبة المواد الخطرة.

قال الباحث شوي تاكوشي من شركة Hybrid Biosystems “الروائح المحمولة جوا وبصمات الأصابع الكيميائية تحمل معلومات مفيدة للغاية عن البيئة والعينات الخاضعة للفحص ، ولكن لا يمكن جمع هذه المعلومات بسبب نقص أجهزة الاستشعار التي لديها حساسية كافية لتمييز هذه الروائح” مختبر بجامعة طوكيو باليابان.

وأضاف تاكوشي في تصريحات نقلها موقع التكنولوجيا “Viz.org”: “لذلك قررنا الجمع بين أجهزة الاستشعار الطبيعية والاصطناعية من أجل تطوير نظام هجين للتعرف على الروائح”.

إقرأ أيضا:«ال في أم اتش» تعلن «تعليق» إنتاج الألبسة الجاهزة لماركة ريحانا

استخدم فريق الدراسة مستقبلات الرائحة المستخرجة من حشرات معينة ، ودمجها في جهاز مبتكر خصيصًا لقياس استجابة هذه المستقبلات للروائح المختلفة ، ويقول الباحثون إن هذه التقنية حققت حساسية كبيرة في التمييز بين الروائح المختلفة.

يوضح فريق الدراسة أن المستقبلات الطبيعية تتفاعل مع جزيئات الرائحة بعد تحويلها من شكل غازي إلى سائل ، ثم ترسل إشارات كهربائية تختلف في الطبيعة من رائحة إلى أخرى. ويتم استقبال هذه الإشارات من قبل وحدات خاصة لقراءتها والتعرف على الرائحة المرتبطة بكل إشارة.

إقرأ أيضا:عمان بالثوب الأبيض.. «متنفس وسط الضغوط»

وأعرب الباحث تاكوشي عن رغبته في تطوير النظام الجديد ، قائلاً: “أريد توسيع الجانب التحليلي للروائح باستخدام شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي ، وهذه الطريقة ستمكن المستقبلات الهجينة من التعرف على أنواع أكثر تعقيدًا من الروائح”.

السابق
ما معنى الاستشفاع بالله على خلقه؟
التالي
تحضير درس استنساخ البيانات الوراثية الموجودة على مستوى ADN للسنة الثالثة ثانوي

اترك تعليقاً